منتديات عطر الريحآن ( BLAZING TEENS )
حد السرقة في الإسلام 1325

آهلاً وسهلاً فيك في منتدانا عطر الريحان ( بلزينغ تينز )
منور بين آخوانك يا آهلاً وسهلاً تفضل بالتسجيل معنا
حتى تفيد وتستفيد معنآآ .. منور ..
منتديات عطر الريحآن ( BLAZING TEENS )
حد السرقة في الإسلام 1325

آهلاً وسهلاً فيك في منتدانا عطر الريحان ( بلزينغ تينز )
منور بين آخوانك يا آهلاً وسهلاً تفضل بالتسجيل معنا
حتى تفيد وتستفيد معنآآ .. منور ..
منتديات عطر الريحآن ( BLAZING TEENS )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عطر الريحآن ( BLAZING TEENS )

 

 حد السرقة في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد
(|عضو مميز|)
(|عضو مميز|)



عدد المساهمات : 19
نقاط : 4899
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/08/2011

حد السرقة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: حد السرقة في الإسلام   حد السرقة في الإسلام Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 11:21 pm

حد السرقة في الإسلام

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام

الرد على الشبهة:
إن النظام الإسلامى كلٌ متكامل ، فلا تفهم حكمة الجزئيات التشريعية فيه حق فهمها إلا أن ينظر فى طبيعة النظام وأصوله ومبادئه ، كذلك لا تصلح هذه الجزئيات فيه للتطبيق إلا أن يؤخذ النظام كاملاً ويعمل به جملة واحدة هذا بصفة عامة.
أما بالنسبة لحد السرقة:
فإن الإسلام يقرر حق كل فرد فى الحياة وحقه فى كل الوسائل لحفظ حياته ، ومن حق كل إنسان أن يحصل على هذه الوسائل:
أولاً عن طريق العمل مادام قادراً على العمل ، فإن لم يستطع أن يحصِّـل أسباب الحياة فعلى المجتمع المسلم أن يوفر له ما يحفظ حياته أولاً من النفقة التى تفرض له شرعاً على القادرين فى أسرته.
ثانياً على القادرين من أهل محلته.
ثالثاً من بيت مال المسلمين من حقه المفروض له فى الزكاة فى نظام تكافلى للرعاية الاجتماعية والأمن الاجتماعى.
والإسلام كذلك يتشدد فى تحديد وسائل جمع المال فلا تقوم الملكية الفردية فيه إلا على حلال ، ومن ثم لا تثير الملكية الفردية فى المجتمع المسلم أحقاد الذين لا يملكون حيث يمكن لكل أحد أن يصبح غنيًّا بالوسائل المشروعة المتاحة والسوق التنافسية الشريفة. والإسلام يربى ضمائر الناس وأخلاقهم ، فيجعل تفكيرهم يتجه إلى العمل والكسب لا إلى السرقة ، وبذلك يحفظ مصالح الفرد والمجتمع معاً.
إذن فلماذا يسرق السارق فى ظل هذا النظام ؟
إنه لا يسرق إلا للطمع فى الثراء من غير طريق العمل ، والثراء لا يطلب من هذا الوجه الذى يروع الجماعة المسلمة فى دار الإسلام ، ويحرمها الطمأنينة التى من حقها أن تستمتع بها ، ويحرم أصحاب المال الحلال أن يطمئنوا على مالهم الحلال.
فإذا سرق إنسان بعد هذا فإنه لا يسرق وله عذر ، ولا ينبغى لأحد أن يرأف به متى ثبت عليه الجريمة وأحيل أمره إلى النظام.
ونفس الإنسان فطرت على حب المال ولعل هذا هو الذى يدفع معظم الناس إلى العمل والكد. والإسلام دائماً يقوّم دوافع النفس حتى تنضبط إما بالترغيب أو بالترهيب. من هنا حض الإسلام على الكسب الحلال ورغّب فيه ورهّب من السرقة بهذه العقوبة ، حتى يستقيم المجتمع بما فيه من بار وفاجر. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم [إن الله ليدع بالسلطان ما لا يدع بالقرآن].
ولما كان قطع يد السارق يفضحه ويسمه بسمة السرقة ويطلع الناس على ما كان منه. فقد أقام الإسلام حراسة على من يتهم بالسرقة ، فلا تقطع يده مع وجود شبهة فى أنه سرق كما لا تقطع يده فى الشىء المسروق إذا كان تافهاً لا يعتد به ، أو كان فى غير حرز بل إن السارق فى تلك الحالة يعزر بالضرب أو الحبس ، ولا تقطع يده.
ومن تلك الضوابط التى وضعتها الشريعة لإقامة حد القطع على السارق:
أولاً: أن يكون المسروق شيئاً ذا قيمة أى أن له اعتباراً اقتصاديٍّا فى حياة الناس. عن السيدة عائشة ـ رضى الله عنها ـ عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال: [ تقطع اليد ـ أى يد السارق ـ بربع دينار فصاعداً ] *(1).
ثانياً: أن يكون المسروق محروزاً ، أى محفوظاً فى حرز.
ثالثاً: أن ما أخذ للأكل بالفم من التمر فهذا لا قطع فيه ولا تعزير.
رابعاً: السرقة فى أوقات المجاعات لا قطع فيها ولذلك أبطل عمر ـ رضى الله عنه ـ القطع فى عام الرمادة حينما عمت المجاعة.
خامساً: العبد إذا سرق شىء ينظر هل سيده يطعمه أم لا ؟ فإن كان لا ، غرم سيده ضعف ثمن المسروق كما فعل سيدنا عمر بن الخطاب ـ رضى الله عنه ـ فى غلمان ابن حاطب بن أبى بلتعة حينما سرقوا ناقة رجل من مزينة فقد أمر بقطعهم ولكن حين تبين له أن سيدهم يجيعهم درأ عنهم الحد وغرم سيدهم ضعف ثمن الناقة تأديباً له.
والقاعدة أن الحدود تُدْرَء بالشبهات.
وهكذا ينبغى أن تفهم حدود الإسلام فى ظل نظامه المتكامل الذى يتخذ أسباب الوقاية قبل أن يتخذ أسباب العقوبة.
فالحدود تمنع من وقوع الجريمة ولذلك نرى على مر التاريخ الإسلامى وعلى مساحة واسعة من بلاد المسلمين أن حد السرقة لم يطبق إلا فى أضيق الحدود وبعدد محدود جداً لا يتجاوز العشرات مع كل هذه الملايين من البشر حيث استقر فى وجدان المسلمين أن السرقة جريمة من الجرائم السيئة التى تهدد الأمن الاجتماعى والمجتمع فى ذاته بحيث تستحق مثل هذه العقوبة البدنية التى تشبه عقوبة الإعدام وعلى قدر عظم الذنب والجرم يكون عظم العقاب.
وبعض المعاصرين ينطلقون من نموذج معرفى آخر يقدم بدن الإنسان فى ذاته بغض النظر عن أفعاله وجرائمه. وقد خفى عليهم كل هدى سليم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.


*(1) رواه أبو داود.
( من كتاب كشف اللئيم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AdMiRaL
Admin
Admin
AdMiRaL


عدد المساهمات : 205
نقاط : 5137
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
العمر : 26
الموقع : الآردن

حد السرقة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حد السرقة في الإسلام   حد السرقة في الإسلام Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 7:05 pm

مشكووور آخوي بآرك اللهـ فيكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://b-teens.yoo7.com
جولي
...:: مديرة عآمة ::...
...:: مديرة عآمة ::...
جولي


عدد المساهمات : 128
نقاط : 5064
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 27
الموقع : الاردن عمان

حد السرقة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حد السرقة في الإسلام   حد السرقة في الإسلام Emptyالخميس أبريل 12, 2012 11:39 am

AdMiRaL كتب:
مشكووور آخوي بآرك اللهـ فيكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حد السرقة في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عطر الريحآن ( BLAZING TEENS ) :: الأقسام العامة :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: